التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)

 التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)

 التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)


التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)

ما هو التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO)؟

التحسين الموضوعي لمحرك البحث (Topical SEO) هو طريقة في تهيئة الموقع لتتناسب مع إحدى المعايير التي تستخدمها محركات البحث لتحديد مدى صلة صفحة ويب معينة بكلمات البحث التي يستخدمها الباحث في المحرك. ويعتمد التحسين الموضوعي عادةً على مجموعة من العوامل، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المحتوى والروابط الخلفية والكلمات الرئيسية.


ما أهمية التحسين الموضوعي؟

تكمن أهمية التحسين الموضوعي للموقع في أنها تساعد في تعريف برامج الزحف (crawlers) على مستوى موثوقية وخبرة الموقع. فإذا كانت الصفحة تحتوي على مجموعة من الروابط التي تشير إليها من مواقع عشوائية منخفضة الجودة، فلن ينعكس ذلك جيدًا على موقع الويب الخاص بك. وبالمثل، فإذا كانت الروابط الخلفية بموقعك تصدر عن مواقع ذات جودة عالية ومحتوى ذو تقييم عالٍ فذلك يعني أن تقييمها في محرك البحث سيكون على مستوى عالٍ من الموثوقية في مجال تخصصها مما سيساعد في تحسين موثوقية صفحة موقعك وتعزيز ترتيبه في نتائج البحث (SERPs).


وبالمثل ، فإن المحتوى الذي تم تحسينه باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة والمستهدفة ، والذي يتعمق في موضوع معين ، سيكافأ أيضًا بترتيب عالٍ في SERPs.


كيف مهّد تحديث Hummingbird في غوغل الطريق للتحسين الموضوعي لمحرك البحث؟

عودة في الزمن لما قبل تحديث Hummingbird الأصلي في Google لعام 2013. في ذلك الوقت، واجهت غوغل مشكلة في ترتيب ظهور المواقع. فقد بدأ محرك البحث في فهم نية المستخدمين بشكل أفضل وتمكن بشكل أكثر دقة من تقييم الوقت الذي توفر فيه مواقع الويب المعلومات التي يريدها المستخدمون. لكن كانت هناك حاجة إلى فهم أفضل للسياق Context والعلاقات المعنوية بين الكلمات Semantic Relations.


وبالتالي ركز تحديث خوارزمية Hummingbird على هذه النواحي بالضبط، ووضع الموثوقية الموضوعية (Topical Authority) في طليعة مؤشرات تحسين محرك البحث وتغير مشهد البحث بشكل جذري.


قبل تحديث Hummingbird كان غوغل يقيّم المواقع في المقام الأول بناءً على مجموعة من الروابط الخلفية (Backlinks) الواردة ومشاركة الكلمات الرئيسية للمحتوى وتحسين محركات البحث التقني (Technical SEO). كان تحليل المحتوى بدائيًا نسبيًا، ففي حال وجود صفحة بها الكثير من الروابط الخلفية التي تشير إليها بنص الرابط الصحيح (Anchor Text) فلديك فرصة جيدة للمنافسة على الكلمة المفتاحية التي تريد أن تستهدفها. لكن هذا يعني أنه يمكن التلاعب بنتائج البحث بسهولة، مما يؤدي إلى دفع الصفحات بشكل مصطنع إلى قمة نتائج البحث.


بعد تعديث خوارزمية Hummingbird، تطورت الأدوات التي يعتمدها غوغل في تحليل المحتوى بشكل أفضل وقدرته على التصنيف بناءً على صلت المحتوى باستعلامات البحث التي يدخلها المستخدم (Search Queries). علاوة على ذلك، فقد مكّن تحديث الخوارزميات Hummingbird غوغل من توفير نتائج بحث من السياق المعنوي الأوسع للبحث. فمثلاً أصبح غوغل يقيم من بين أفضل 10 نتائج: أي منها يتحدث عن أي مواضيع فرعية؟ وما هو موقع الويب الذي يقدم الجزء الأكثر شمولاً من المحتوى؟ وأي المواقع فيه محتوى آخر ذو صلة يُرجّح أن ينقر عليه الزائرون؟


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهم احداث مثلث الشيطان

iuhoiughyuuygyufguytfytfytfytfy

كيف تبني موقعك على النات