تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)‏ وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO) هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع، وهو أحد فروع مجال التسويق الإلكتروني.

ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى في محركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والاخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً.


محرك بحث

محرك البحث (بالإنجليزية: Search Engine)‏ هو نظام لاسترجاع المعلومات صمم للمساعدة على البحث عن المعلومات المخزنة على أي نظام حاسوبي.[1] تعرض نتائج البحث عادة على شكل قائمة لأماكن تواجد المعلومات ومرتبة وفق معايير معينة. تسمح محركات البحث باختصار مدة البحث والتغلب على مشكلة أحجام البيانات المتصاعدة (إغراق معلوماتي).


يقوم محرك البحث بحل ثلاث مسائل هي:

مقارنة الاستعلامات المعبرة عن حاجة المستشير مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
تمثيل حاجة المستشير باستعلام يمكن مقارنته مع المعلومات المخزنة ضمن النظام.
تقويم النتائج التي يعرضها النظام ومدى تلبيتها لحاجة المستشير.
أشهر محركات البحث هي تلك المستعملة على الشبكة العنكبوتية العالمية والتي تدعى محركات البحث على الويب.
ليات عمل محركات البحث
آليات عمل محركات البحث

آليات عمل محركات البحث

توفر محركات البحث واجهة لمجموعة من العناصر التي تمكن المستخدمين من تحديد معايير حول عنصر الاهتمام وجعل محرك البحث يجد العناصر المطابقة. يشار إلى المعايير كاستعلام بحث. في حالة محركات البحث عن النص ، يتم التعبير عن استعلام البحث عادةً كمجموعة من الكلمات التي تحدد المفهوم المطلوب الذي قد يحتويه واحد أو أكثر من المستندات. هناك العديد من أنماط بناء جملة استعلام البحث التي تختلف في الدقة. يمكنه أيضًا تبديل الأسماء داخل محركات البحث من المواقع السابقة. في حين أن بعض محركات البحث عن النص تتطلب من المستخدمين إدخال كلمتين أو ثلاث مفصولة بمسافة بيضاء ، فقد تتيح محركات البحث الأخرى للمستخدمين تحديد المستندات والصور والأصوات وأشكال مختلفة من اللغة الطبيعية بأكملها. تطبق بعض محركات البحث تحسينات على استعلامات البحث لزيادة احتمالية توفير مجموعة نوعية من العناصر من خلال عملية تعرف باسم توسيع الاستعلام. يمكن استخدام طرق فهم الاستعلام كلغة توحيد الاستعلام.

محركات بحث الفيديو الأكثر شعبية


بحث محايد

البحث الذي لا يتأثر باستضافة الفيديو، حيث تعرض النتائج مهما كان المكان الذي يقع الفيديو و هناك العديد من المواقع التي تعرض روابط لمحركات بالترتيب حسب الأفضلية و القائمة تتغير كل سنة لذا قد تكون بعض المواقع في الأسفل لم تعد لها أهمية كبرى لذا يتم ذكرا على سبيل المثال لا على سبيل الفعالية:

التافيستا كان واحدا من أوائل محركات البحث عن الفيديو يتميز بسهولة الاستخدام.يوجد رابط مباشر اسمه «الفيديو» قبالة الصفحة الرئيسية أعلى النص الرئيسي توقف المحرك منذ 2 فبراير 2009 .
بلينكس : أطلق في عام 2004 ويستخدم التعرف على الكلام والتحليل البصري لمعالجة الفيديو العنكبوتي بدلا من الاعتماد على البيانات الوصفية وحدها. يزعم بلينكس امتلاك أكبر أرشيف من شريط فيديو على شبكة الإنترنت، ويصل مجموعها إلى 26،000،000 ساعة من المحتوى.
كاست تي في هو محرك بحث فيديو على الويب، تأسس في عام 2006 وتموله درابر فيشر جيرفيتسون، رون كونواي، ومارك آندرسن.
كليبتا هو محرك بحث فيديو عميق يقوم بفهرسة الملايين من أشرطة الفيديو عبر الإنترنت. تأسس وبدأ في عام 2008.
دابل هو محرك بحث فيديو بالجهد البشري وهو يفهرس 29 مليون شريط فيديو عبر مئات المواقع. بدأ العمل في تموز / يوليو 2006. [ميزة البحث عن الفيديو غير متاحة مؤقتا على Dabble.com]
إفري زينج : (بودزينجر سابقا حتى أيار / مايو، 2007) أنفق 50 مليون دولار لعمل بحث عن الفيديو باستخدام النص.إيفري زينج يأخذ المستخدم داخل المحتوى الفعلي باستخدام التعرف على الكلام. وهذا يتيح لمستهلكي الفيديو عبر الإنترنت إلى القفز مباشرة إلى نقطة في شريط الفيديو الذي كانت تبحث عنه.
موناكس أصدر النسخة الأولى من محرك البحث عن المحتوى ككل عام 2005 ويبرز سواء على المستوى المحلي والعالمي مع محركات البحث عن الفيديو.
بيك سيرش قد تم ترخيصه لبحث البوابات منذ عام 2006. بيك سيرش يوفر تقنية البحث بالصور والفيديو والصوت لأكثر من 100 من محركات البحث الرئيسية في جميع أنحاء العالم.
تروفيو هو محرك بحث فيديو واسع النطاق على الشبكة. تأسس في عام 2004 وأطلق في أيلول / سبتمبر 2005. تروفيو يدعي فهرسة أكثر من 100 مليون شريط فيديو من آلاف المصادر عبر الشبكة العالمية.
يوفيستو وهو محرك بحث فيديو أكاديمي لتسجيل المحاضرات والمؤتمرات العلمية وهو يقوم على أساس معالجة الكلام، التعرف الضوئي على الحروف، وشرح للمستخدم.
موف أون هو محرك بحث فيديو فرنسي جديد يفهرس الملايين من أشرطة الفيديو من يوتيوب، ديلي موشن، ميجافيديو، ماي سبيس، وغيرهم من مقدمي الخدمات...

بحث محايد البحث الذي لا يتأثر باستضافة الفيديو، حيث تعرض النتائج مهما كان المكان الذي يقع الفيديو و هناك العديد من المواقع التي تعرض روابط لمحركات بالترتيب حسب الأفضلية و القائمة تتغير كل سنة لذا قد تكون بعض المواقع في الأسفل لم تعد لها أهمية كبرى لذا يتم ذكرا على سبيل المثال لا على سبيل الفعالية: التافيستا كان واحدا من أوائل محركات البحث عن الفيديو يتميز بسهولة الاستخدام.يوجد رابط مباشر اسمه «الفيديو» قبالة الصفحة الرئيسية أعلى النص الرئيسي توقف المحرك منذ 2 فبراير 2009 . بلينكس : أطلق في عام 2004 ويستخدم التعرف على الكلام والتحليل البصري لمعالجة الفيديو العنكبوتي بدلا من الاعتماد على البيانات الوصفية وحدها. يزعم بلينكس امتلاك أكبر أرشيف من شريط فيديو على شبكة الإنترنت، ويصل مجموعها إلى 26،000،000 ساعة من المحتوى. كاست تي في هو محرك بحث فيديو على الويب، تأسس في عام 2006 وتموله درابر فيشر جيرفيتسون، رون كونواي، ومارك آندرسن. كليبتا هو محرك بحث فيديو عميق يقوم بفهرسة الملايين من أشرطة الفيديو عبر الإنترنت. تأسس وبدأ في عام 2008. دابل هو محرك بحث فيديو بالجهد البشري وهو يفهرس 29 مليون شريط فيديو عبر مئات المواقع. بدأ العمل في تموز / يوليو 2006. [ميزة البحث عن الفيديو غير متاحة مؤقتا على Dabble.com] إفري زينج : (بودزينجر سابقا حتى أيار / مايو، 2007) أنفق 50 مليون دولار لعمل بحث عن الفيديو باستخدام النص.إيفري زينج يأخذ المستخدم داخل المحتوى الفعلي باستخدام التعرف على الكلام. وهذا يتيح لمستهلكي الفيديو عبر الإنترنت إلى القفز مباشرة إلى نقطة في شريط الفيديو الذي كانت تبحث عنه. موناكس أصدر النسخة الأولى من محرك البحث عن المحتوى ككل عام 2005 ويبرز سواء على المستوى المحلي والعالمي مع محركات البحث عن الفيديو. بيك سيرش قد تم ترخيصه لبحث البوابات منذ عام 2006. بيك سيرش يوفر تقنية البحث بالصور والفيديو والصوت لأكثر من 100 من محركات البحث الرئيسية في جميع أنحاء العالم. تروفيو هو محرك بحث فيديو واسع النطاق على الشبكة. تأسس في عام 2004 وأطلق في أيلول / سبتمبر 2005. تروفيو يدعي فهرسة أكثر من 100 مليون شريط فيديو من آلاف المصادر عبر الشبكة العالمية. يوفيستو وهو محرك بحث فيديو أكاديمي لتسجيل المحاضرات والمؤتمرات العلمية وهو يقوم على أساس معالجة الكلام، التعرف الضوئي على الحروف، وشرح للمستخدم. موف أون هو محرك بحث فيديو فرنسي جديد يفهرس الملايين من أشرطة الفيديو من يوتيوب، ديلي موشن، ميجافيديو، ماي سبيس، وغيرهم من مقدمي الخدمات...
بحث غير محايد يتم تعديل نتائج البحث، وذلك بسبب تفضيل ملفات الفيديو التي يستضيفها الموقع على غيرها في نتائج البحث : أمريكا أون لاين فيديو يقدم محرك بحث فيديو يمكن استخدامه للعثور على الفيديو الموجود على المواقع ذات الشعبية عبر الويب. في ديسمبر 2005، أمريكا أون لاين ضمت إليهاتروفيو لبحث الفيديو. جوجل فيديو محرك بحث الفيديو ذو الشعبية العالية الذي يسمح للزوار بتحميل أشرطة الفيديو.
فهو يبحث الفيديو الذي يستضيفه الموقه نفسه، وموقع يوتيوب فيديو والعديد من المواقع الأخرى المستضيفة للفيديو. ياهو! فيديو البحث هو محرك بحث يفحص ملفات الفيديو على شبكة الإنترنت باستخدام وسائل الإعلام آر إس إس القياسية. يوجد رابط مباشر اسمه «الفيديو» قبالة الصفحة الرئيسية أعلى النص الرئيسي.
















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهم احداث مثلث الشيطان

iuhoiughyuuygyufguytfytfytfytfy

كيف تبني موقعك على النات